Getting My وظائف الموارد البشرية To Work

Wiki Article



يضطلع قسم الموارد البشرية بدور إستراتيجي في رسم مستقبل الشركة من خلال تخطيط دقيق لقوتها العاملة، يتضمن ذلك وضع خطط مستقبلية شاملة كالخطة السنوية لقسم الموارد البشرية تتناول جوانب مثل التوظيف والتطوير وإدارة الأداء والتخطيط للتعاقب الوظيفي؛ لضمان توافق القوى العاملة مع أهداف الشركة ورؤيتها وتوجّهها.

الرئيسية - مقالات - مهام الموارد البشرية - ووظائف إدارة الموارد البشرية وأهميتها مهام الموارد البشرية - ووظائف إدارة الموارد البشرية وأهميتها كتابة : بكه

استراتيجية الموارد البشرية هي خطة طويلة الأجل تركز على تخطيط القوى العاملة وتطويرها. هذا يتجاوز وظائف الموارد البشرية التقليدية التي تشارك بشكل رئيسي في مراجعة المرشحين، وخلق تعداد، وتسجيل الموظفين للحصول على فوائد.

هي مساعدة الموظفين على تنمية مهاراتهم الشخصية وتطوير المعرفة والإمكانات لديهم، ويكون ذلك من خلال تنمية قدراتهم المهنية والشخصية والنفسية، وتقديم مجموعة فرص لتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، كما يشمل مفهوم تنمية الموارد البشرية توسيع إطار رأس المال البشري داخل الشركة من خلال تطويرها ككل، وبعدها تطوير الأفراد فيها.

سنتحدث في مقالنا هذا عن  تخصص إدارة الموارد البشرية، أول من اخترع مصطلح الموارد البشريّة، تخصصات الموارد البشرية، وأهداف إدارة الموارد البشرية. 

تهتم إدارة الموارد البشرية في استقطاب المواهب وتوظيفها في الشركة، بدءًا من تحديد الاحتياجات الوظيفية بالتعاون مع المدراء، وصولًا إلى دمج الموظفين الجدد في بيئة العمل:

ولكل مادة تفاصيلها المتعمقة بطبيعة الحال، وإليك مثال على المواضيع التي تتناولها مواد إدارة التعويضات والاستحقاقات والمكافآت من منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi، حيث تجد الاهتمام في تلك الدورة متركزًا حول المحاور التالية:

التحليل الوظيفي: تحديد الاحتياجات الوظيفية الحالية والمتوقعة. وهذا يمكّن الشركة من توظيف استراتيجية توظيف تستهدف المرشحين الضروريين لتلبية هذه الاحتياجات.

فعلى الراغبين للتقدم للعمل في الحكومة الاتحادية التسجيل في موقع التوظيف الالكتروني

إدارة الرواتب: يتولى قسم الموارد البشرية إضافة الموظفين إلى نظام الرواتب وضمان حصولهم على أجورهم في الوقت المحدد وفقًا لكشوفات الرواتب والدفع.

هو ضمان توفر العدد المناسب من الأفراد في المكان المناسب والوقت معلومات إضافية المناسب داخل المنظمة، بالتالي التحليل المناسب والمنظم للموارد البشرية المتوفرة والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية، وضمان الاستخدام المناسب لهذه الموارد وضمان توازنها مع الاحتياجات المطلوبة، وتهدف هذه العملية الى مساعدة الشركات باكتشاف النقاط الحرجة في القوى العاملة داخلها، وتحقيق التوازن في العرض والطلب للموارد البشرية، وتحسين الكفاية الإنتاجية للشركات، وإعادة توزيع الأيدي العاملة داخل المنشأة ككل.[٥]

تؤدي عملية التوظيف الفعالة إلى تعيين موظفين مناسبين لهذا المنصب وليس فقط المرشحين الذين لديهم أفضل المهارات.

من أبرز المسميات الوظيفية الحالية في مجال الموارد البشرية ما يلي:

يتحمل قسم الموارد البشرية مسؤولية جوهرية في حماية صحة وسلامة الموظفين، وتعزيز بيئة عمل آمنة، والالتزام بقانون السلامة والصحة المهنية في المملكة، الذي يضمن حقوق الموظفين في بيئة عمل خالية من المخاطر. وتشمل مهام إدارة الصحة والسلامة الآتي:

Report this wiki page